السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته

dz

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته

الدورةالعاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

by omaradmin
69 الآراء

على هامش أشغال اليوم الرابع من الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، نظمت السلطة العليا، اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، بحضور أعضاء الوفد الجزائري، نشاطاً جانبياً حول الشبكة الجزائرية للشفافية “نراكم”.

تم خلال هذا النشاط، عرض النموذج المعتمد في كيفية تشبيك السلطة العليا مع فعاليات المجتمع المدني لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وكتجربة الأولى من نوعها في الجزائر في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، مع التأكيد على أن مهمة تعزيز وتكوين ورفع قدرات المجتمع المدني يعدّ ّ من صميم الصلاحيات الدستورية المخوّلة للسلطة العليا، والمنصوص عليها في القانون رقم 22-08، حيث تم تخصيص الغاية الثانية من الاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته لمشاركة المجتمع المدني وتفعيل دور الحركة الجمعوية في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.

عرف هذا النشاط، مشاركة العديد من الدول والمنظمات العاملة في هذا المجال، وحضور ممثل عن برنامج الأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
حيث أشاد الحضور بهذه التجربة التي يمكن أن تكون لها آثارا إيجابية على تعزيز دور المجتمع المدني في عملية مكافحة الفساد والوقاية منه.